کد مطلب:99207 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:224

خطبه 023-در باب بینوایان











[صفحه 313]

قال الرضی رحمه الله: اقول: الغفیره هاهنا الزیاده و الكثره، من قولهم للجمع الكثیر: الجم الغفیر، و الجماء الغفیر. و یروی: (عفوه من اهل او مال)، و العفوه: الخیار من الشی،ء یقال: اكلت عفوه الطعام، ای خیاره. و ما احسن المعنی الذی اراده (ع) بقوله: (و من یقبض یده عن عشیرته...) الی تمام الكلام، فان الممسك خیره عن عشیرته، انما یمسك نفع ید واحده، فاذا احتاج الی نصرتهم و اضطر الی مرافدتهم، قعدوا عن نصره، و تثاقلوا عن صوته، فمنع ترافد الایدی الكثیره و تناهض الاقدام الجمه. الشرح: الفالج: الظافر الفائز، فلج یفلج، بالضم، و فی المثل: (من یات الحكم وحده یفلج). و الیاسر: الذی یلعب بالقداح، و الیسر مثله، و الجمع ایسار. و فی الكلام تقدیم و تاخیر، تقدیره: كالیاسر الفالج، ای كاللاعب بالقداح المحظوظ منها، و هو من باب تقدیم الصفه علی الموصوف، كقوله تعالی: (و غرابیب سود)، و حسن ذلك هاهنا ان اللفظتین صفتان، و ان كانت احداهما مرتبه علی الاخری. و قوله: (لیست بتعذیر)، ای لیست بذات تعذیر، ای تقصیر، فحذف المضاف، كقوله تعالی: (قتل اصحاب الاخدود النار) ای ذی النار. (فصل فی ذم الحاسد و الحسد) و اعلم ان مصدر هذا الكلام ال

نهی عن الحسد، و هو من اقبح الاخلاق المذمومه. و روی ابن مسعود عن النبی (ص): (الا لاتعادوا نعم الله)، قیل: یا رسول الله، و من الذی یعادی نعم الله؟ قال: (الذین یحسدون الناس). و كان ابن عمر یقول: تعوذوا بالله من قدر وافق اراده حسود. قیل لارسطو: ما بال الحسود اشد غما من المكروب؟ قال: لانه یاخذ نصیبه من غموم الدنیا، و یضاف الی ذلك غمه بسرور الناس. و قال رسول الله (ص): (استعینوا علی قضاء حوائجكم بالكتمان، فان كل ذی نعمه محسود). و قال منصور الفقیه: منافسه الفتی فیما یزول علی نقصان همته دلیل و مختار القلیل اقل منه و كل فوائد الدنیا قلیل و من الكلام المروی عن امیرالمومنین (ع): لله در الحسد! ما اعدله! بدا بصاحبه فقتله. و من كلام عثمان بن عفان: یكفیك من انتقامك من الحاسد انه یغتم وقت سرورك. و قال مالك بن دینار: شهاده القراء مقبوله فی كل شی ء الا شهاده بعضهم علی بعض، فانهم اشد تحاسدا من السوس فی الوبر. و قال ابوتمام: و اذا اراد الله نشر فضیله طویت اتاح لها لسان حسود لولا اشتعال النار فیما جاورت ما كان یعرف طیب عرف العود لولا محاذره العواقب لم تزل للحاسد النعمی علی المحسود و تذاكر قوم من ظرفاء البصره ا

لحسد، فقال رجل منهم: ان الناس ربما حسدوا علی الصلب، فانكروا ذلك، ثم جاءهم بعد ذلك بایام، فقال: ان الخلیفه قد امر بصلب الاحنف بن قیس، و مالك بن مسمع، و حمدان الحجام، فقالوا: هذا الخبیث یصلب مع هذین الرئیسین! فقال: الم اقل لكم ان الناس یحسدون علی الصلب! و روی انس بن مالك مرفوعا: (ان الحسد یاكل الحسنات كما تاكل النار الحطب). و فی الكتب القدیمه: یقول الله عز و جل: الحاسد عدو نعمتی، متسخط لفعلی، غیر راض بقسمتی. و قال الاصمعی: رایت اعرابیا قد بلغ مائه و عشرین سنه، فقلت له: ما اطول عمرك! فقال: تركت الحسد فبقیت. و قال بعضهم: ما رایت ظالما اشبه بمظلوم من حاسد. قال الشاعر: تراه كان الله یجدع انفه و اذنیه ان مولاه ثاب الی وفر و قال آخر: قل للحسود اذا تنفس ضغنه یا ظالما و كانه مظلوم و من كلام الحكماء: ایاك و الحسد، فانه یبین فیك و لا یبین فی المحسود. و من كلامهم: من دناءه الحاسد انه یبدا بالاقرب فالاقرب. و قیل لبعضهم: لزمت البادیه، و تركت قومك و بلدك! قال: و هل بقی الا حاسد نعمه، او شامت بمصیبه! بینا عبدالملك بن صالح یسیر مع الرشید فی موكبه، اذ هتف هاتف: یا امیرالمومنین، طاطی ء من اشرافه، و قصر من عنانه، و اشدد

من شكاله- و كان عبدالملك متهما عند الرشید بالطمع فی الخلافه- فقال الرشید: ما یقول هذا؟ فقال عبدالملك: مقال حاسد و دسیس حاقد یا امیرالمومنین. قال: قد صدقت، نقص القوم و فضلتهم، و تخلفوا و سبقتهم، حتی برز شاوك، و قصر عنك غیرك، ففی صدورهم جمرات التخلف، و حزازات التبلد. قال عبدالملك: فاضرمها یا امیرالمومنین علیهم بالمزید. و قال شاعر: یا طالب العیش فی امن و فی دعه محضا بلا كدر صفوا بلا رنق خلص فوادك من غل و من حسد فالغل فی القلب مثل الغل فی العنق و من كلام عبدالله بن المعتز: اذا زال المحسود علیه، علمت ان الحاسد كان یحسد علی غیر شی ء. و من كلامه: الحاسد مغتاظ علی من لاذنب له، بخیل بما لا یملكه. و من كلامه: لا راحه لحاسد، و لا حیاه لحریص. و من كلامه: المیت یقل الحسد له، و یكثر الكذب علیه. و من كلامه: ما ذل قوم حتی ضعفوا، و ما ضعفوا حتی تفرقوا، و ما تفرقوا حتی اختلفوا، و ما اختلفوا حتی تباغضوا، و ما تباغضوا حتی تحاسدوا، و ما تحاسدوا حتی استاثر بعضهم علی بعض. و قال الشاعر: ان یحسدونی فانی غیر لائمهم قبلی من الناس اهل الفضل قد حسدوا فدام لی و لهم ما بی و ما بهم و مات اكثرنا غیظا بما یجد و من كلامهم: ما

خلا جسد عن حسد. و حد الحسد هو ان تغتاظ مما رزقه غیرك، و تود انه زال عنه و صار الیك. و الغبطه: الا تغتاظ و لا تود زواله عنه، و انما تود ان ترزق مثله، و لیست الغبطه بمذمومه. و قال الشاعر: حسدوا الفتی اذ لم ینالوا سعیه فالكل اعداء له و خصوم كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسدا و بغیا انه لدمیم (فصل فی مدح الصبر و انتظار الفرج) و اعلم انه (ع) بعد ان نهی عن الحسد امر بالصبر و انتظار الفرج من الله، اما بموت مریح، او بظفر بالمطلوب. و الصبر من المقامات الشریفه، و قد وردت فیه آثار كثیره، روی عبدالله بن مسعود عن النبی (ص): (ان الصبر نصف الایمان، و الیقین الایمان كله). و قالت عائشه: لو كان الصبر رجلا لكان كریما. و قال علی (ع): الصبر اما صبر علی المصیبه، او علی الطاعه، او عن المعصیه، و هذا القسم الثالث اعلی درجه من القسمین الاولین. و عنه (ع): الحیاء زینه، و التقوی كرم، و خیر المراكب مركب الصبر. و عنه (ع): القناعه سیف لا ینبو، و الصبر مطیه لا تكبو، و افضل العده الصبر علی الشده. قال الحسن (ع): جربنا و جرب المجربون، فلم نر شیئا انفع وجدانا، و لااضر فقدانا من الصبر، تداوی به الامور، و لا یداوی هو بغیره. و قال سعید بن

حمید الكاتب: لاتعتبن علی النوائب فالدهر یرغم كل عاتب و اصبر علی حدثانه ان الامور لها عواقب كم نعمه مطویه لك بین اثناء النوائب و مسره قد اقبلت من حیث تنتظر المصائب و من كلامهم: الصبر مر، لایتجرعه الا حر. قال اعرابی: كن حلو الصبر عند مراره النازله. و قال كسری لبزر جمهر: ما علامه الظفر بالامور المطلوبه المستصعبه؟ قال: ملازمه الطلب، و المحافظه علی الصبر، و كتمان السر. و قال الاحنف بن قیس: لست حلیما، انما انا صبور، فافادنی الصبر صفتی بالحلم. و سئل علی (ع): ای شی ء اقرب الی الكفر؟ قال: ذو فاقه لا صبر له. و من كلامه (ع): الصبر یناضل الحدثان و الجزع من اعوان الزمان. و قال اعشی همدان: ان نلت لم افرح بشی ء نلته و اذا سبقت به فلا اتلهف و متی تصبك من الحوادث نكبه فاصبر فكل غیابه تتكشف و الامر یذكر بالامر، و هذا البیت هو الذی قاله له الحجاج یوم قتله، ذكر ذلك ابوبكر محمد بن القاسم بن بشار الانباری فی "الامالی" قال: لما اتی الحجاج باعشی همدان اسیرا، و قد كان خرج مع ابن الاشعث، قال له: یا بن اللخناء! انت القائل لعدو الرحمن- یعنی عبدالرحمن بن محمد بن الاشعث: یا بن الاشج قریع كن ده لا ابالی فیك عتبا

انت الرئیس ابن الرئی س، و انت اعلی الناس كعبا نبئت حجاج بن یوس ف خر من زلق فتبا فانهض هدیت لعله یجلو بك الرحمن كربا و ابعث عطیه فی الحرو ب یكبهن علیه كبا ثم قال: عبدالرحمن خر من زلق فتب، و خسر و انكب، و ما لقی ما احب. و رفع بها صوته، و اهتز منكباه، و در ودجاه، و احمرت عیناه، و لم یبق فی المجلس الا من هابه، فقال: ایها الامیر، و انا القائل: ابی الله الا ان یتمم نوره و یطفی ء نار الكافرین فتخمدا و ینزل ذلا بالعراق و اهله كما نقضوا العهد الوثیق الموكدا و ما لبث الحجاج ان سل سیفه علینا فولی جمعنا و تبددا فالتفت الحجاج الی من حضر، فقال: ما تقولون؟ قالوا: لقد احسن ایها الامیر، و محا باخر قوله اوله، فلیسعه حلمك. فقال: لاها الله! انه لم یرد ما ظننتم، و انما اراد تحریض اصحابه، ثم قال له: ویلك! الست القائل: ان نلت لم افرح بشی ء نلته و اذا سبقت به فلا اتلهف و متی تصبك من الحوادث نكبه فاصبر فكل غیابه تتكشف اما و الله لتظلمن علیك غیابه لاتنكشف ابدا، الست القائل فی عبدالرحمن: و اذا سالت المجد این محله فالمجد بین محمد و سعید بین الاشج و بین قیس نازل بخ بخ لوالده و للمولود و الله

لا یبخبخ بعدها ابدا: یا حرسی اضرب عنقه. و مما جاء فی الصبر قیل للاحنف: انك شیخ ضعیف، و ان الصیام یهدك. فقال: انی اعده لشر یوم طویل، و ان الصبر علی طاعه الله اهون من الصبر علی عذاب الله. و من كلامه: من لم یصبر علی كلمه سمع كلمات. رب غیظ قد تجرعته مخافه ما هو اشد منه. یونس بن عبید: لو امرنا بالجزع لصبرنا. ابن السماك: المصیبه واحده، فان جزع صاحبها منها صارت اثنتین. یعنی: فقد المصاب و فقد الثواب. الحارث بن اسد المحاسبی: لكل شی ء جوهر، و جوهر الانسان العقل، و جوهر العقل الصبر. جابر بن عبدالله: سئل رسول الله (ص) عن الایمان، فقال: (الصبر و السماحه). و قال العتابی: اصبر اذا بدهتك نائبه ما عال منقطع الی الصبر الصبر اولی ما اعتصمت به و لنعم حشو جوانح الصدر و من كلام علی (ع): الصبر مفتاح الظفر، و التوكل علی الله رسول الفرج. و من كلامه (ع): انتظار الفرج بالصبر عباده. اكثم بن صیفی: الصبر علی جرع الحمام اعذب من جنا الندم. و من كلام بعض الزهاد: و اصبر علی عمل لا غناء بك عن ثوابه، و اصبر عن عمل لا صبر علی عقابك به. و كتب ابی العمید: اقرا فی الصبر سورا، و لا اقرا فی الجزع آیه. و احفظ فی التماسك و التجلد قصائد، و لااح

فظ فی التهافت قافیه. و قال الشاعر: و یوم كیوم البعث ما فیه حاكم و لا عاصم الا قنا و دروع حبست به نفسی علی موقف الردی حفاظا و اطراف الرماح شروع و ما یستوی عند الملمات ان عرت صبور علی مكروهها و جزوع ابوحیه النمیری: انی رایت و فی الایام تجربه للصبر عاقبه محموده الاثر و قل من جد فی امر یحاوله و استصحب الصبر الا فاز بالظفر و وصف الحسن البصری علیا (ع)، فقال: كان لایجهل، و ان جهل علیه حلم. و لایظلم، و ان ظلم غفر. و لایبخل، و ان بخلت الدنیا علیه صبر. عبدالعزیز بن زراره الكلابی: قد عشت فی الدهر اطوارا علی طرق شتی فقاسیت منه الحلو و البشعا كلا بلوت فلا النعماء تبطرنی و لا تخشعت من لاوائها جزعا لا یملا الامر صدری قبل موقعه و لا یضیق به صدری اذا وقعا و من كلام بعضهم: من تبصر تصبر. الصبر یفسح الفرج، و یفتح المرتتج. المحنه اذا تلقیت بالرضا و الصبر كانت نعمه دائمه، و النعمه اذا خلت من الشكر كانت محنه لازمه. قیل لابی مسلم صاحب الدوله. بم اصبت ما اصبت؟ قال: ارتدیت بالصبر، و اتزرت بالكتمان، و حالفت الحزم، و خالفت الهوی، و لم اجعل العدو صدیقا، و لا الصدیق عدوا. منصور النمری فی الرشید. و لیس ل

اعباء الامور اذا عرت بمكترث لكن لهن صبور یری ساكن الاطراف باسط وجهه یریك الهوینی و الامور تطیر من كلام امیرالمومنین (ع): اوصیكم بخمس لو ضربتم الیهن آباط الابل كانت لذلك اهلا: لایرجون احدكم الا ربه، و لایخافن الا ذنبه، و لایستحین اذا سئل عما لایعلم ان یقول لااعلم، و لایستحیی اذا جهل امرا ان یتعلمه. و علیكم بالصبر، فان الصبر من الایمان بمنزله الراس من الجسد، فكما لا خیر فی جسد لا راس له، لا خیر فی ایمان لا صبر معه. و عنه (ع): لایعدم الصبور الظفر، و ان طال به الزمان. نهشل بن حری: و یوم كان المصطلین بحره و ان لم یكن جمرا قیام علی جمر صبرنا له حتی تجلی و انما تفرج ایام الكریهه بالصبر علی (ع): اطرح عنك واردات الهموم بعزائم الصبر و حسن الیقین. و عنه (ع): و ان كنت جازعا علی ما تفلت من یدیك، فاجزع علی كل ما لم یصل الیك! و فی كتابه (ع) الذی كتبه الی عقیل اخیه: و لاتحسبن ابن امك- و لو اسلمه الناس- متضرعا متخشعا، و لامقرا للضیم واهنا، و لاسلس الزمام للقائد، و لا وطی ء الظهر للراكب، و لكنه كما قال اخو بنی سلیم: فان تسالینی كیف انت فاننی صبور علی ریب الزمان صلیب یعز علی ان تری بی كابه فیشمت عاد او یس

اء حبیب (فصل فی الریاء و النهی عنه) و اعلم انه (ع)، بعد ان امرنا بالصبر، نهی عن الریاء فی العمل، و الریاء فی العمل منهی عنه، بل العمل ذو الریاء لیس بعمل علی الحقیقه، لانه لم یقصد به وجه الله تعالی. و اصحابنا المتكلمون یقولون: ینبغی ان یعمل المكلف الواجب لانه واجب، و یجتنب القبیح لانه قبیح، و لایفعل الطاعه و یترك المعصیه رغبه فی الثواب، و خوفا من العقاب، فان ذلك یخرج عمله من ان یكون طریقا الی الثواب، و شبهوه بالاعتذار فی الشی ء، فان من یعتذر الیك من ذنب خوفا ان تعاقبه علی ذلك الذنب، لا ندما علی القبیح الذی سبق منه، لایكون عذره مقبولا، و لاذنبه عندك مغفورا. و هذا مقام جلیل لایصل الیه الا الافراد من الوف الالوف. و قد جاء فی الاثار من النهی عن الریاء و السمعه كثیر، روی عن النبی (ص) انه قال: (یوتی فی یوم القیامه بالرجل قد عمل اعمال الخیر كالجبال- او قال: كجبال تهامه- و له خطیئه واحده، فیقال: انما عملتها لیقال عنك، فقد قیل، و ذاك ثوابك و هذه خطیئتك، ادخلوه بها الی جهنم). و قال (ع): (لیست الصلاه قیامك و قعودك، انما الصلاه اخلاصك، و ان ترید بها الله وحده). و قال حبیب الفارسی: لو ان الله تعالی اقامنی یوم القیامه

و قال: هل تعد سجده سجدت لیس للشیطان فیها نصیب لم اقدر علی ذلك. توصل عبدالله بن الزبیر الی امراه عبدالله بن عمر- و هی اخت المختار بن ابی عبید الثقفی- فی ان تكلم بعلها عبدالله بن عمر ان یبایعه. فكلمته فی ذلك، و ذكرت صلاته و قیامه و صیامه، فقال لها: اما رایت البغلات الشهب التی كنا نراها تحت معاویه بالحجر اذا قدم مكه؟ قالت: بلی، قال فایاها یطلب ابن الزبیر بصومه و صلاته! و فی الخبر المرفوع: (ان اخوف ما اخاف علی امتی الریاء فی العمل، الا و ان الریاء فی العمل هو الشرك الخفی): صلی و صام لامر كان یطلبه حتی حواه فلا صلی و لا صاما

[صفحه 326]

و قوله: (هم اعظم الناس حیطه) كبیعه، ای رعایه و كلاءه، و یروی، (حیطه)، كغیبه، و هی مصدر حاط ای تحننا و تعطفا. (فصل فی الاعتضاد بالعشیره و التكثر بالقبیله) ثم انه (ع) بعد نهیه عن الریاء و طلب السمعه، امر بالاعتضاد بالعشیره و التكثر بالقبیله، فان الانسان لایستغنی عنهم و ان كان ذا مال، و قد قالت الشعراء فی هذا المعنی كثیرا، فمن ذلك قول بعض شعراء الحماسه: اذا المرء لم یغضب له حین یغضب فوارس ان قیل اركبوا الموت یركبوا و لم یحبه بالنصر قوم اعزه مقاحیم فی الامر الذی یتهیب تهضمه ادنی العداه فلم یزل و ان كان عضا بالظلامه یضرب فاخ لحال السلم من شئت و اعلمن بان سوی مولاك فی الحرب اجنب و مولاك مولاك الذی ان دعوته اجابك طوعا و الدماء تصبب فلا تخذل المولی و ان كان ظالما فان به تثای الامور و تراب و من شعر الحماسه ایضا: افیقوا بنی حزن و اهواونا معا و ارحامنا موصوله لم تقضب لعمری لرهط المرء خیر بقیه علیه و ان عالوا به كل مركب اذا كنت فی قوم و امك منهم لتعزی الیهم فی خبیث و طیب و ان حدثتك النفس انك قادر علی ما حوت ایدی الرجال فكذب و من شعر الحماسه ایضا: لعمرك ما انصفتن

ی حین سمتنی هواك مع المولی و ان لا هوی لیا اذا ظلم المولی فزعت لظلمه فحرق احشائی و هرت كلابیا و من شعر الحماسه ایضا: و ما كنت ابغی العم یمشی علی شفا و ان بلغتنی من اذاه الجنادع و لكن اواسیه و انسی ذنوبه لترجعه یوما الی الرواجع و حسبك من ذل و سوء صنیعه مناواه ذی القربی و ان قیل قاطع و من شعر الحماسه ایضا: الا هل اتی الانصار ان ابن بحدل حمیدا شفی كلبا فقرت عیونها فانا و كلبا كالیدین متی تقع شمالك فی الهیجا تعنها یمینها و من شعر الحماسه ایضا: اخوك اخوك من ینای و تدنو مودته و ان دعی استجابا اذا حاربت حارب من تعادی و زاد غناوه منك اقترابا یواسی فی كریهته و یدنو اذا ما مضلع الحدثان نابا (فصل فی حسن الثناء و طیب الاحدوثه) ثم انه (ع) ذكر ان لسان الصدق یجعله الله للمرء فی الناس خیرا له من المال یورثه غیره. و لسان الصدق هو ان یذكر الانسان بالخیر، و یثنی علیه به، قال سبحانه: (و اجعل لی لسان صدق فی الاخرین). و قد ورد فی هذا المعنی من النثر و النظم الكثیر الواسع، فمن ذلك قول عمر لابنه هرم: ما الذی اعطی ابوك زهیرا؟ قالت: اعطاه مالا یفنی، و ثیابا تبلی. قال: لكن ما اعطاكم زهیر لایب

لیه الدهر، و لایفنیه الزمان. و من شعر الحماسه ایضا: اذا انت اعطیت الغنی ثم لم تجد بفضل الغنی الفیت ما لك حامد و قل غناء عنك مال جمعته اذا كان میراثا و واراك لاحد و قال یزید بن المهلب: المال و الحیاه احب شی ء الی الانسان، و الثناء الحسن احب الی منهما، و لو انی اعطیت ما لم یعطه احد لاحببت ان یكون لی اذن اسمع بها ما یقال فی غدا و قدمت كریما. و حكی ابوعثمان الجاحظ عن ابراهیم السندی، قال: قلت فی ایام ولایتی الكوفه لرجل من وجوهها- كان لایجف لبده و لایستریح قلمه، و لاتسكن حركته فی طلب حوائج الناس، و ادخال السرور علی قلوبهم، و الرفق علی ضعفائهم، و كان عفیف الطعمه. خبرنی عما هون علیك النصب، و قواك علی التعب؟ فقال: قد و الله سمعت غناء الاطیار بالاسحار، علی اغصان الاشجار، و سمعت خفق الاوتار، و تجاوب العود و المزمار، فما طربت من صوت قط طربی من ثناء حسن علی رجل محسن، فقلت: لله ابوك! فلقد ملئت كرما. و قال حاتم: اماوی ان یصبح صدای بقفره من الارض لا ماء لدی و لا خمر تری ان ما انفقت لم یك ضرنی و ان یدی مما بخلت به صفر اماوی ما یغنی الثراء عن الفتی اذا حشرجت یوما و ضاق بها الصدر بعض المحدثین: من اشتری بما

له حسن الثناء غبنا افقره سماحه و ذلك الفقر الغنی و من امثال الفرس: كل ما یوكل ینتن، و كل ما یوهب یارج. و قال ابوالطیب: ذكر الفتی عمره الثانی و حاجته ما قاته و فضول العیش اشغال

[صفحه 329]

و الخصاصه: الفقر، یقول: القضاء و القدر ینزلان من السماء الی الارض كقطر المطر، ای مبثوث فی جمیع اقطار الارض الی كل نفس بما قسم لها من زیاده او نقصان، فی المال و العمر و الجاه و الولد و غیر ذلك. فاذا رای احدكم لاخیه زیاده فی رزق او عمر او ولد و غیر ذلك، فلا یكونن ذلك له فتنه تفضی به الی الحسد، فان الانسان المسلم اذا كان غیر مواقع لدناءه و قبیح یستحیی من ذكره بین الناس، و یخشع اذا قرع به، و یغری لئام الناس بهتك ستره ب،ه كاللاعب بالقداح، المحظوظ منها، ینتظر اول فوزه و غلبه من قداحه، تجلب له نفعا، و تدفع عنه ضرا، كذلك من وصفنا حاله، یصبر و ینتظر احدی الحسنیین، اما ان یدعوه الله فیقبضه الیه، و یستاثر به، فالذی عندالله خیر له. و اما ان ینسا فی اجله، فیرزقه الله اهلا و مالا، فیصبح و قد اجتمع له ذلك مع حسبه و دینه و مروءته المحفوظه علیه. ثم قال: (المال و البنون حرث الدنیا)، و هو من قوله سبحانه: (المال و البنون زینه الحیاه الدنیا)، و من قوله تعالی: (من كان یرید حرث الاخره نزد له فی حرثه و من كان یرید حرث الدنیا نوته منها و ما له فی الاخره من نصیب). قال: و قد یجمعهما الله لاقوام، فانه تعالی قد یرزق الرجل ال

صالح مالا و بنین، فتجمع له الدنیا و الاخره. ثم قال: (فاحذروا من الله ما حذركم من نفسه)، و ذلك لانه تعالی قال: (فاتقون)، و قال: (فارهبون)، و قال: (فلا تخشوا الناس و اخشون)، و غیر ذلك من آیات التحذیر. ثم قال: و لتكن التقوی منكم اقصی نهایات جهدكم، لا ذات تقصیركم، فان العمل القاصر قاصر الثواب، قاصر المنزله. (فصل فی مواساه الاهل و صله الرحم) ثم انه (ع) بعد ان قرظ الثناء و الذكر الجمیل، و فضله علی المال، امر بمواساه الاهل، و صله الرحم، و ان قل ما یواسی به، فقال: (الا لایعدلن احدكم عن القرابه...)، الی آخر الفصل، و قد قال الناس فی هذا المعنی فاكثروا. فمن ذلك قول زهیر: و من یك ذا فضل فیبخل بفضله علی قومه یستغن عنه و یذمم و قال عثمان: ان عمر كان یمنع اقرباءه ابتغاء وجه الله، و انا اعطیتهم ابتغاء وجه الله، و لن تروا مثل عمر. ابوهریره مرفوعا: (الرحم مشتقه من الرحمن، و الرحمن اسم من اسماء الله العظمی، قال الله لها: من وصلك وصلته، و من قطعك قطعته). و فی الحدیث المشهور: (صله الرحم تزید فی العمر). و قال طرفه یهجو انسانا بانه یصل الاباعد و یقطع الاقارب: و انت علی الادنی شمال عریه شامیه تزوی الوجوه بلیل و انت علی

الاقصی صبا غیر قره تذاءب منها مزرع و مسیل و من شعر الحماسه: لهم جل مالی ان تتابع لی غنی و ان قل مالی لااكلفهم رفدا و لااحمل الحقد القدیم علیهم و لیس رئیس القوم من یحمل الحقدا


صفحه 313، 326، 329.